إليك ست نصائح بمناسبة الموسم الدراسي الجديد إعمل عليها للتحصيل الجيد.

بما ان فصل الصيف على وشك الإنتهاء والتلاميذ والطلبة  تفصلهم أيام قليلة على العودة الى المدارس و الكليات, قررت أن أكتب لكم تدوينة خاصة تتكون من 6 نصائح مهمة لدخول مدرسي موفق بكل إستعداد ونشاط .


1. قراءة سريعة لما درسته العام الماضي

في العام الدراسي الجديد غالبا ستكون المواد الدراسية الجديدة مرتبطة ومكملة لدروس السنة السابقة, لذا فمن الجيد إلقاء نظرة سريعة حول ما درسته في الماضي, ليس بالضرورة إعادة قراءة كل ما درسته بل يجب التركيز على النقاط الأساسية وملخص ما قمت به في السنة السابقة .
– هذه الخطوة ستساعدك على تحديث ذاكرتك وستسهل عليك فهم وإستعاب المقررات الدراسية القادمة .

2. قراءة نبذة سريعة حول المواد التي ستدرسها في السنة الجديدة

 للحصول على صورة واضحة على ما ستدرسه في السنة الجديدة, إقرا نبدة سريعة حول  المقررات التي ستدرسها قبل بداية السنة الجديدة.
– تساعد هذه الخطوة على التحضير الذهني وإعطاءك نظرة عامة للسنة الدراسية الجديدة ورسم خريطة ذهنية تربط المواد الجديدة بالتي درستها في السنة السابقة .

3. شراء المراجع والكتب التي تحتاجها


يفضل أن تكون جميع اللوازم المدرسية جاهزة  قبل بدء الدراسة بأسبوع على الأقل، هذا الأمر سيعطيك انطباعاً بأهمية الوقت والتخطيط وأهمية العام الدراسي الجديد.

4. تحقق من خزانة الملابس الخاصة بك

بالتأكيد أنت لا ترغب في النهوض صباحاً في أول يوم لك, لتجد أن جميع ملابسك بها ثقوب أوغير نظيفة ولا تناسبك! إختيار الملابس المناسبة أمر يدعو إلى التوتر خصوصًا إن كنت ترغب بترك انطباع أولى جيّد لدى زملائك في الدراسة.
– لحسن الحظ هناك الكثير من الوقت لإتمام هذه المهمة في الليلة السابقة. ابحث عن ملابسك المفضّلة وتأكد أنها نظيفة وضعها على جانب السرير,هذا بالتأكيد سيساعدك في تجهيز نفسك بسرعة  في الصباح. 

5. ضبط الساعة البيولوجية وتنظيم أوقات النوم

يجب الحرص دائماً على إسترجاع روتين النوم المعتاد أثناء الفترة الدراسية قبل أول يوم في السنة الدراسية الجديدة. ولكي تحصل علي التركيز الكامل في يومك الدراسي و تحصيل الدروس بشكل جيد، يجب أن تحصل علي قسط كافي من النوم .
– تأكد من أنك تحصل على 8 ساعات من النوم يوميًا على الأقل.
– ينصح بالتدريب علي النوم مبكراً قبل بدء الدروس بإسبوع و ذلك بتقليل ساعات السهر تدريجياً و تعديل نمط النوم جيداً .
– الابتعاد قدر الإمكان عن الشاشات والأجهزة الإلكترونية سيساعدك على النوم مبكراً .

6. لا تهمل وجبة الإفطار

وجبة الافطار تمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها ليستطيع القيام بالاعمال اليومية بكل حيوية ونشاط دون الاحساس بالتعب والارهاق سواء كانت اعمال بدنية أو عقلية وتساعد على زيادة القدرات العقلية لدى الطلاب.

غالباً ما يتجاهل البعض تناول وجبة الفطور متحججا بأنه قد استيقظ متأخراً ولا يملك الوقت الكافي لإعداد الطعام أو بأن شهيته تكون قليلة فترة الصباح ، فيلجأ لشرب بعض المشروبات كالقهوة وغيرها !! .. تجاهل وجبة الإفطار يحمل الكثير من المضار على الصحة
د. سوزان زيدان

نصائح سريعة :
– لا تتصرّف بطريقة لا يمكنك تحمّل عواقبها طوال العام.
– لا تتقمّص شخصية أخرى غير شخصيتك وتصرّف على طبيعتك.
– إبحث عن أصدقاء مميزين ومتفوقين و إبتعد عن أصدقاء السوء والأشخاص السلبين المتشائمين الذين يشتكون طول الوقت .

لتجتذب الرائعين يجب أن تكون رائعاً، ولتجتذب الاقوياء يجب أن تكون قوياً، ولتجتذب المخلصين يجب أن تكون مخلصاً.. فبدلاً من العمل على تحويل الناس الى ما ليسوا عليه، اعمل على ذاتك.. فاذا أصبحت كما تريد اجتذبت اليك من تريد.

 عدنا لجو الدراسة من جديد شعور جديد كان أو قديم يبقى دائما جميل مع بعض الروح المرحة فحرحبا بالموسم الدراسي الجديد متمنياتي بالتوفيق والنجاح للجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

19 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!