شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع

المراجع

الكتب بالعربية

  • ألفت حسين كحلة ، علم النفس العصبي Neuropsychology  ، مكتبة الأنجلو المصرية ،مصر، 2012
  • آمنة محم نصير ، إنسانية الإنسان في الإسلام ، الطبعة الأولى، دار الشروق ،1989،بيروت ، لبنان
  • بلعيد محاسن ، الرقم سبعة 7 أثره و إعجازه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، الجزء الأول ،دار الكتب العلمية ، بيروت
  • بوكاشوش يوسف ، الشفاء الإسلامي من الشهوات الجنسية المحرمة وسعادة المسلم والمسلمة ، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ، سورية ، 2011
  • زم عوض ، الأمراض النفسية العدو الأول للإنسان العصري ، وكالة الصحافة للنشر (ناشرون) ، الجيزة ، جمهورية مصر ، 2018
  • زينب محمد زكي ، بارفيليا ، دار حرف للنشر والتوزيع ، مدينة نصر ، 2019
  • عبد المنعم أبو ادريس علي ، مدخل إلى القرن الإفريقي القبيلة والسياسة ، العربي للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، المجلد الأول ، 2019 ، القاهرة
  • عبد المنعم عبد العزيز المليجي ، النمو النفسي ، دار الكتب المصرية ،2019 ، جمهورية مصر العربية
  • عبير عبد الهادي قاري ، كيف أحمي طفلي خفايا العنف الأسري ،دار مدارك للنشر ،2016
  • علي محمد الصلابي ، الحريات من القرآن الكريم  حرية التفكير ، والتعبير ، و الاعتقاد  والحريات الشخصية ،دار ابن كثير
  • محمود متولي الشعراوي ، الخير والشر ، الفصل الأول ، مؤسسة أخبار اليوم ، القاهرة ، 1990
  • مصباح محجوب ، نساء في خدمة اللذة ، مؤسسة الانتشار العربية ،بيروت ، لبنان،2008
  • مضاوي الرشيد ، السياسة في واحة عربية إمارة آل رشيد ، الطبعة الثانية ، دار الساقي للنشر والتوزيع ، 1998

الكتب بلغات أجنبية

  • Christian de Beaurepaire , les dangerosités de criminologie à la psychopathologie entre justice et psychiatrie , John libbey , 2004
  • Cosimo Schinaia , Figures de la pédophilie la psychanalyse et le monde du pédophilie , L’harmattan , Paris , 2017

مجلات قانونية

مجلة قضاء محكمة النقض عدد77 قرارات الغرفة الجنائية

نصوص قانونية

  • ظهير شريف رقم 0.14.55 صادر في 05 من ذي الحجة 1424 ( 3 فبراير2004) بتنفيذ القانون 70.03 بمثابة مدونة الأسرة
  • ظهير شريف رقم 1.59.413 صادر في 28 جمادى الثانية 1382 (26 نونبر 1962) بالمصادقة على مجموعة القانون الجنائي ظهير شريف رقم 161.61.1 صادر  في 21 من ذي القعدة 1437 ( 25 أغسطس 2016 ) بتنفيذ القانون رقم 27.14 المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر

نصوص قانونية  مقارنة

  • code pénal français

القرارات والأحكام مغربية

  • القرار عدد 3/895 الصادر بتاريخ12 يوليوز 2016 في الملف الجنائي عدد 2014/610
  • القرار عدد 416 صادر بتاريخ 10 أبريل 2014في الملف الجنائي عدد 2013/11/6/11025

المواقع الإلكترونية

  • www.2m.ma
  • www.achamalpress.com
  • www.aljazeera.net
  • www.ar.wikipedia.org
  • www.dw.com
  • www.larousse.fr
  • www.touchepasamonenfant.com
  • www.webmd.com
  • www.fr.le360.ma
  • www.medias24.com

[1] آمنة محم نصير ، إنسانية الإنسان في الإسلام ، الطبعة الأولى، دار الشروق ،1989،بيروت ، لبنان ، الصفحة 5

 [2] علي محمد الصلابي ، الحريات من القرآن الكريم  حرية التفكير ، والتعبير ، و الاعتقاد  والحريات الشخصية ،دار ابن كثير،الصفحة 10

[3] سورة الإسراء ، الآية 70

[4] بلعيد محاسن ، الرقم سبعة 7 أثره و إعجازه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، الجزء الأول ،دار الكتب العلمية ، بيروت ، الصفحة 621

[5]  ” وهنا لنا وقفة عن الموقف من المجنون ؟ إن الله سبحانه وتعالى قد ميز الإنسان بالعقل ، والمجنون لا عقل له ، أي أنه مسلوب مما يميز البشر .. نقول إن الله سبحانه وتعالى يريد أن يلفتنا إلى أن العقل مخلوق الله ، وليس من ذاتية الإنسان ، فهذا العقد الذي يرث الحضارات ، ويصنع التقدم في الدنيا ، قدراته مسخرة لكل من الله ، وليست قدراته ذاتية منك .. حتى لا تعتبر بعقلك و ذكائك .. وتحب أن تستطيع بهذا العقل أن تستغنى  على الله .. أن تشرع لنفسك أحسن مما شرع الله .”

للاطلاع أكثر أنظر  كتاب  محمود متولي الشعراوي ، الخير والشر ، الفصل الأول ، مؤسسة أخبار اليوم ، القاهرة ، 1990، الصفحة 88

[6]  قال تعالى :”ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ” ( الروم : الآية 20)

[7]  بالنسبة لريتشارد تابر فإن القبيلة ” تتحدى أي مجهود يرمي إلى وضع تعريف لها ” لكنه عرفها على كونها ” ظاهرة إجتماعية ضاربة في أعماق التاريخ العربي والإفريقي …”

أنظر كتاب عبد المنعم أبو ادريس علي ، مدخل إلى القرن الإفريقي القبيلة والسياسة ، العربي للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، المجلد الأول ، 2019 ، القاهرة ، الصفحة 32،32

[8] القبيلة رابطة كبيرة بين أفراد يدعون الإنحدار من أصل مشترك متناثر في الصحراء ،وعلى النقيض من القبيلة كانت للعشيرة وحدة سياسية و عسكرية تنعكس في دور شيوخ العشائر ، إذ كان رأس العشيرة يمثل مركزا يلتف حوله أفراد العشيرة ، وهي المتألفة من عدد من الفخود .

أنظر مضاوي الرشيد ، السياسة في واحة عربية إمارة آل رشيد ، الطبعة الثانية ، دار الساقي للنشر والتوزيع ، 1998 ، الصفحة غير مذكورة

[9]  مصباح محجوب ، نساء في خدمة اللذة ، مؤسسة الانتشار العربية ،بيروت ، لبنان،2008 ، الصفحة 87

[10]  حازم عوض ، الأمراض النفسية العدو الأول للإنسان العصري ، وكالة الصحافة للنشر (ناشرون) ، الجيزة ، جمهورية مصر ، 2018 ، الصفحة 1

[11]  زينب محمد زكي ، بارفيليا ، دار حرف للنشر والتوزيع ، مدينة نصر ، 2019 ، الصفحة 1

[12] Cosimo Schinaia , Figures de la pédophilie la psychanalyse et le monde du pédophilie , L’harmattan , Paris , 2017 , page 11

[13]  Christian de Beaurepaire , les dangerosités de criminologie à la psychopathologie entre justice et psychiatrie , John libbey , 2004 , page 2

[14] Pédophilie : Attirance Sexuelle d’un adulte pour un enfants , filles ou garçon ;  relation physique avec un mineur .( En France , la minorité , au plan pénal était auparavant de 15 ans , va désormais jusqu’ai 18 ans

www.larousse.fr  تم الاطلاع عليه يوم  18/07/2020  على الساعة 11:24

[15]  يوجد أيضا : “المازوخية” أو “المازوكية”أو “الخضوعية ”  وتعني الحصول على المتعة عند تلقي التعذيب الجسدي أو النفسي ، وتنسب مصطلح المازوخية إلى الكاتب الروائي النمساوي ليوبولدوفون زاخر مازوخ صاحب الرواية المشهورة ( فينوس في الفراء) وهي أحد أشهر الانحرافات الجنسية السلوكية والتي لا تعتبر مرضا ، لكونها تعتبر سلوك جنسي ، ويقصد به التمتع بالألم عند استقباله من الآخر ، بحيث أن صاحبها لا يصل لقمة اللذة الجنسية إلا بالضرب باليد أو بالسوط أو التقييد بالسلاسل و ما شابهها أو التعذيب النفسي مثل السب والإهانة  أو بالإذلال  أو تخيله . للتوسع أكثر طالع  الرواية المشهورة ( فينوس في الفراء) .

[16]  بوكاشوش يوسف ، الشفاء الإسلامي من الشهوات الجنسية المحرمة وسعادة المسلم والمسلمة ، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ، سورية ، 2011 ، الصفحة 70

[17] نوال السعداوي، الرجل والجنس، كتاب إلكتروني،1977، الصفحة 287

[18] https://www.webmd.com/mental-health/features/explaining-pedophilia#1 تم الاطلاع عليه يوم 14/07/2020 على الساعة 18:30                                                                                                                         

[19] متلازمة ستوكهولم Stockholm syndrome هي ظاهرة نفسية تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو مَن أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يُظهر بعض علامات الولاء له مثل أن يتعاطف المُختَطَف مع المُختَطِف. وتسمى أيضاً برابطة الأَسْر أو الخطف وقد اشتهرت في العام 1973 حيث تُظهر فيها الرهينة أو الأسيرة التعاطف والانسجام والمشاعر الإيجابية تجاه الخاطف أو الآسر، تصل لدرجة الدفاع عنه والتضامن معه. هذه المشاعر تعتبر بشكل عام غَيْرَ منطقية ولا عقلانية في ضوء الخطر والمجازفة اللتين تتحملهما الضحية، إذ أنها تُفهم بشكل خاطئ – عدم الإساءة من قبل المعتدي – إحساناً ورحمة. وقد سجلت ملفات الشرطة وجود متلازمة ستوكهولم لدى 8% من حالات الرهائن. ويمكن اعتبار متلازمة ستوكهولم كنوع من الارتباط الذي له علاقة بالصدمة، ولا يتطلب بالضرورة وجود حالة خطف، فهو ترابط عاطفي قوي يتكون بين شخصين أحدهما يضايق ويعتدي ويهدد ويضرب ويخيف الآخر بشكل متقطع ومتناوب. إحدى الفرضيات التي تفسر هذا السلوك، تفترض أن هذا الارتباط هو استجابة الفرد للصدمة وتحوله لضحية. فالتضامن مع المعتدي هو إحدى الطرق للدفاع عن الذات. فالضحية حين تؤمن بنفس أفكار وقيم المعتدِي فإن هذه الأفكار والتصرفات لن تعتبرها الضحية تهديدًا أو تخويفا. وقد يطلق على متلازمة ستوكهولم خطئاً اسم متلازمة هلسنكي. و أُطلق على هذه الحالة اسم “متلازمة ستوكهولم” نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين  Kreditbanken هناك في عام 1973، واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وقاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9_%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%87%D9%88%D9%84%D9%85 تم الاطلاع عليه يوم  14/07/2020 على الساعة  22:15

[20]  ألفت حسين كحلة ، علم النفس العصبي Neuropsychology  ، مكتبة الأنجلو المصرية ،مصر، 2012 ،الصفحة 46

[21]  التصوير بالرنين المغناطيسي  MRI (بالإنجليزية: Magnetic Resonance Imaging)‏ (ويُقال مجازا إجراء الأشعة المغناطيسية)، أو التصوير بالطنين المغناطيسي النووي NMRI (بالإنجليزية: Nuclear Magnetic Resonance Imaging)‏ أو التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي MRT (بالإنجليزية: Magnetic Resonance Tomography)‏. هي وسيلة تصوير طبـية لتوضيح التغييرات الباثولوجية في الأنسجة الحية وللرنين المغناطيسي استخدامات غير طبية ومن الناحية الفيزيائية فهي تعتمد على الحقول المغناطيسية (أو المجال المغناطيسي) والموجات الراديوية. يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من الفحوصات الباهظة الثمن والغير متوفرة بشكل دائم في كثير من المستشفيات، وهناك صعوبات عند عمل هذا النوع من التصوير عند المرضى الذين يخافون من الأماكن المغلقة أو المرضى الذين يشتكون من سمنة مفرطة. www. ar.wikipedia.org تم الاطلاع عليه يوم 15/07/2020     على الساعة  23:55

[22]https://www.dw.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%8A%D9%88%D9%84-%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%85-%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A/a-17655619 تم الاطلاع عليه يوم 14/07/2020     على الساعة  11.45       

[23]  نوال السعداوي، الرجل والجنس، كتاب إلكتروني،1977، الصفحة 298

[24] https://fr.le360.ma/societe/pedophilie-70-petites-victimes-chaque-jour-au-maroc-43157

https://www.medias24.com/accuse-d-agression-sexuelle-sur-mineure-et-libere-sous-caution-ce-que-l-on-sait-7377.html تم الاطلاع عليه يوم

 22/07/2020 على الساعة 03:18

[25]https://www.2m.ma/ar/news/20160801%D8%A7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%A5%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A1%D9%87%D8%A7%D9%88%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A1/ تم الاطلاع عليه يوم 13/07/2020 على الساعة 23:33    

[26]https://www.achamalpress.com/archives/160411?fbclid=IwAR0dkqzw_cKYdeUJGF7QFmyFNMk4C6STdYCIcmnaPa2Ak8PGTGfYuCVw8PI تم الغطلاع عليه يوم 13/07/2020 على الساعة 20:06

[27] الفصل 147 من جموعة القانون الجنائي

“إذا كانت العقوبة المقررة في القانون هي الإعدام فإن محكمة الجنايات تطبق عقوبة السجن المؤبد أو السجن من عشرين إلى ثلاثين سنة.

وإذا كانت العقوبة المقررة هي السجن المؤبد فإنها تطبق عقوبة السجن من عشر إلى ثلاثين سنة. [27]

وإذا كان الحد الأدنى للعقوبة المقررة هو عشر سنوات سجنا فإنها تطبق السجن من خمس إلى عشر سنوات، أو عقوبة الحبس من سنتين إلى خمس.

وإذا كان الحد الأدنى للعقوبة المقررة هو خمس سنوات سجنا فإنها تطبق عقوبة الحبس من سنة إلى خمس.

وإذا كانت العقوبة المقررة هي السجن من خمس إلى عشر سنوات فإنها تطبق عقوبة الحبس من سنة إلى خمس[27].

وإذا كانت العقوبة الجنائية المقررة مصحوبة بغرامة فإن محكمة الجنايات يجوز لها أن تخفض الغرامة إلى مائة وعشرين درهما[27]، أو أن تحذفها.

في الحالة التي تحكم فيها محكمة الجنايات بعقوبة الحبس عوضا عن إحدى العقوبات الجنائية فإنه يجوز لها أن تحكم علاوة على ذلك، بغرامة من مائة وعشرين[27] إلى ألف ومائتي درهم، وبالمنع من الإقامة والحرمان من الحقوق المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية من الفصل 26، لمدة تتراوح بين خمس وعشر سنوات.”

[28]  القرار عدد 3/895 الصادر بتاريخ12 يوليوز 2016 في الملف الجنائي عدد 2014/610 غير منشور

[29] الفصل 484 من مجموعة القانون الجنائي

“يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات من هتك دون عنف أو حاول هتك عرض قاصر تقل سنه عن ثمان عشرة سنة أو عاجز أو معاق أو شخص معروف بضعف قواه العقلية، سواء كان ذكرا أو أنثى.”

[30]  القرار عدد 416 صادر بتاريخ 10 أبريل 2014في الملف الجنائي عدد 2013/11/6/11025 محكمة النقض الغرفة الجنائية ، منشور بمجلة قضاء محكمة النقض عدد77 قرارات الغرفة الجنائية

[31] الفصل 485 من مجموعة القانون الجنائي

“يعاقب بالسجن من خمس إلى عشر سنوات من هتك أو حاول هتك عرض أي شخص ذكرا كان أو أنثى، مع استعمال العنف.

غير أنه إذا كان المجني عليه طفلا تقل سنه عن ثمان عشرة سنة أو كان عاجزا أو معاقا أو معروفا بضعف قواه العقلية، فإن الجاني يعاقب بالسجن من عشر إلى عشرين سنة.”

[32]  الفصل 487 من القانون الجنائي

“إذا كان الفاعل من أصول الضحية أو ممن لهم سلطة عليها أو وصيا عليها أو خادما بالأجرة عندها أو عند أحد من الأشخاص السالف ذكرهم، أو كان موظفا دينيا أو رئيسا دينيا، وكذلك أي شخص استعان في اعتدائه بشخص أو بعدة أشخاص فإن العقوبة هي:

– السجن من خمس إلى عشر سنوات، في الحالة المشار إليها في الفصل 484.

– السجن من عشر إلى عشرين سنة، في الحالة المشار إليها في الفقرة الأولى من الفصل 485.

– السجن من عشرين إلى ثلاثين سنة، في الحالة المشار إليها في الفقرة الثانية من الفصل 485.

– السجن من عشر إلى عشرين سنة، في الحالة المشار إليها في الفقرة الأولى من الفصل 486.

– السجن من عشرين إلى ثلاثين سنة، في الحالة المشار إليها في الفقرة الثانية من الفصل 486.”

[33]  الفصل 497 من مجموعة لاقانون الجنائي

” يعاقب بالحبس من سنتين إلى عشر سنوات وبغرامة من عشرين ألف إلى مائتي ألف درهم كل من حرض القاصرين دون الثامنة عشرة على الدعارة أو البغاء أو شجعهم عليها أو سهلها لهم.”

[34]  الفصل 498 من القانون الجنائي

” يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وبالغرامة من خمسة آلاف إلى مليون درهم، ما لم يكن فعله جريمة أشد كل من ارتكب عمدا أحد الأفعال الآتية:

1 – أعان أو ساعد أو حمى ممارسة البغاء أو جلب الأشخاص للبغاء وذلك بأية وسيلة كانت؛

2 – أخذ بأي شكل كان نصيبا مما يحصل عليه الغير عن طريق البغاء أو الدعارة أو أخذ معونات من شخص اعتاد على تعاطي البغاء أو الدعارة وهو يعلم بذلك؛

3 – عاش مع شخص اعتاد على تعاطي البغاء وهو يعلم بذلك؛

4 – استخدم أو استدرج أو سلم أو حمى شخصا بقصد ممارسة البغاء أو الدعارة برضاه أو مارس عليه ضغوطا من أجل ممارسة البغاء أو الدعارة أو الاستمرار في ذلك؛

5 – مارس الوساطة، بأية صفة كانت، بين من يتعاطى البغاء أو الدعارة وبين من يستغل بغاء الغير أو دعارته أو يؤدي مقابلا عن ذلك؛

6 – ساعد من يستغل بغاء أو دعارة الغير على إعطاء تبرير وهمي لموارده المالية؛

7 – عجز عن تبرير مصادر مالية ملائمة لمستوى معيشته في الوقت الذي يعيش فيه مع شخص اعتاد على تعاطي البغاء أو الدعارة أو له علاقات مشبوهة مع شخص أو عدة أشخاص يتعاطون البغاء أو الدعارة؛

8 – عرقل أعمال الوقاية أو المراقبة أو المساعدة أو إعادة التربية التي تقوم بها القطاعات أو الهيآت أو المنظمات المؤهلة لذلك تجاه أشخاص يمارسون البغاء أو الدعارة أو معرضين لتلك الممارسة.”

[35]  الفصل 499 من مجموعة القانون الجنائي

“ترفع العقوبات المنصوص عليها في الفصل السابق إلى الحبس من سنتين إلى عشر سنوات وغرامة من عشرة آلاف إلى مليوني درهم في الحالات الآتية:

1 – إذا ارتكبت الجريمة تجاه قاصر دون الثامنة عشرة؛…

[36]  ظهير شريف رقم 161.61.1 صادر  في 21 من ذي القعدة 1437 ( 25 أغسطس 2016 ) بتنفيذ القانون رقم 27.14 المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر

[37]  قد يقترن موضع البيدوفيليا  وممارستها ضد القاصر نظرا لحاجته المالية أو لهشاشة وضعه الاجتماعي  بإعطائه أموال وبالتالي تنتقل النصوص المطبقة من مسألة هتك عرض إلى جريمة الإتجار بالبشر ، والذي قد يكون البيد وفيلي هو من دبر وخطط ويقوم بإدارة شبكة تعنى بمثل هذه الأنواع  من الجرائم . لهذا وجب علينا إشراك الجرائم الجنسية ضد القاصر حتى لو تغير مفهوم الجريمة لإعطاء إحاطة بالموضوع .

[38] Article 227-25 du code pénal

Modifié par LOI n°2018-703 du 3 août 2018 – art. 2

“Hors le cas de viol ou de toute autre agression sexuelle, le fait, par un majeur, d’exercer une atteinte sexuelle sur un mineur de quinze ans est puni de sept ans d’emprisonnement et de 100 000 € d’amende.”

[39] Article 227-26  du code pénal  Modifié par LOI n°2011-525 du 17 mai 2011 – art. 150

“L’infraction définie à l’article 227-25 est punie de dix ans d’emprisonnement et de 150 000 euros d’amende :

1° Lorsqu’elle est commise par un ascendant ou par toute autre personne ayant sur la victime une autorité de droit ou de fait ;

2° Lorsqu’elle est commise par une personne qui abuse de l’autorité que lui confèrent ses fonctions ;

3° Lorsqu’elle est commise par plusieurs personnes agissant en qualité d’auteur ou de complice ;

4° Lorsque le mineur a été mis en contact avec l’auteur des faits grâce à l’utilisation, pour la diffusion de messages à destination d’un public non déterminé, d’un réseau de communication électronique ;

5° Lorsqu’elle est commise par une personne agissant en état d’ivresse manifeste ou sous l’emprise manifeste de produits stupéfiants.”

[40] Article 227-27 .du code pénal Modifié par LOI n°2013-711 du 5 août 2013 – art. 5

“Les atteintes sexuelles sans violence, contrainte, menace ni surprise sur un mineur âgé de plus de quinze ans sont punies de trois ans d’emprisonnement et de 45 000 € d’amende :

1° Lorsqu’elles sont commises par un ascendant ou par toute autre personne ayant sur la victime une autorité de droit ou de fait ;

2° Lorsqu’elles sont commises par une personne qui abuse de l’autorité que lui confèrent ses fonctions.”

[41]https://www.aljazeera.net/encyclopedia/encyclopedia-healthmedicine/2018/11/4/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%B6%D8%AF-%D9%85%D8%B1%D8%AA%D9%83%D8%A8%D9%8A

تم الإطلاع على الصفحة يوم 14/07/2020 على الساعة 15:28                            

[42]https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A1_%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A تم الإطلاع عليه يوم 14/07/2020 على الساعة 17:50

شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع شـبح البـيدوفيـليـا بـيـن الـقـانـون و الـمـجـتـمـع

[43]  ظهير شريف رقم 0.14.55 صادر في 05 من ذي الحجة 1424 ( 3 فبراير2004) بتنفيذ القانون 70.03 بمثابة مدونة الأسرة

[44] المادة 20 من مدونة الأسرة

“لقاضي الأسرة المكلف بالزواج، أن يأذن بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية المنصوص عليه في المادة 19 أعلاه، بمقرر معلل يبين فيه المصلحة والأسباب المبررة لذلك، بعد الاستماع لأبوي القاصر أو نائبه الشرعي والاستعانة بخبرة طبية أو إجراء بحث اجتماعي .

مقرر الاستجابة لطلب الإذن بزواج القاصر غير قابل لأي طعن .”

[45]  المادة 21 من مدونة الأسرة

“زواج القاصر متوقف على موافقة نائبه الشرعي .

تتم موافقة النائب الشرعي بتوقيعه مع القاصر على طلب الإذن بالزواج وحضوره إبرام العقد . إذا امتنع النائب الشرعي للقاصر عن الموافقة بت قاضي الأسرة المكلف بالزواج فيالموضوع.”

[46]  المادة 55من مدونة الشغل

“يكتسب المتزوجان طبقا للمادة 20  أعلاه، الأهلية المدنية في ممارسة حق التقاضي في كل ما يتعلق بآثار عقد الزواج من حقوق والتزامات.

يمكن للمحكمة بطلب من أحد الزوجين أو نائبه الشرعي، أن تحدد التكاليف المالية للزوج المعني وطريقة أدائها .”

[47]  عبير عبد الهادي قاري ، كيف أحمي طفلي خفايا العنف الأسري ،دار مدارك للنشر ،2016 الصفحة  غير متوفرة

[48] علم نفس الطفل : دراسة تطور الإنسان ، وصفاته النفسية في مختلف المراحل منذ ما قبل الميلاد، تأثير الوراثة والبيئة على مختلف القدرات ، تقدير مختلف القدرات والوسائل التي يلجأ إليها في التكيف ، وثيق الصلة بعلم النفس الإكلينيكي ، و علم النفس التربوي .

للتوسع أنظر كتاب ل “عبد المنعم عبد العزيز المليجي ، النمو النفسي ، دار الكتب المصرية ،2019 ، جمهورية مصر العربية، الصفحة 25”

[49]  عبير عبد الهادي قاري ، كيف أحمي طفلي خفايا العنف الأسري ،مرجع سابق ،رقم الصفحة غير متوفر

[50] https://touchepasamonenfant.com/nos-objectifs/ تم الإطلاع عليه بتاريخ 20/07/2020 على الساعة 20:22

[51] https://touchepasamonenfant.com/f/guide2017arabe.pdf يمكن تحميل الدليل من هذا الرابط

الصفحة السابقة 1 2 3 4
زر الذهاب إلى الأعلى