رشيد بنحدو نصائح مهمة للإعداد لمباراة المنتدبين والمحررين القضائيين 2020

رشيد بنحدو نصائح مهمة للإعداد لمباراة المنتدبين والمحررين القضائيين 2020

نصائح مهمة للإعداد لمباراة المنتدبين والمحررين

ما المراجع التي يمكن أن أعتمدها للإعداد الجيد لمباريات التوظيف ؟

ليس من السهل الجواب على هذا السؤال ، لكن، يمكن عزيزي أن نقرب الكثير من الأمور التي في نظري عبارة عن تخمينات وتقريبات تساعدنا بشكل أو بآخر للإقتراب قدر الإمكان من مشروع السؤال الذي قد يطرح…
هذا المنشور، بمثابة عصارة لأمور أقوم بها قصد الإعداد لمباريات قادمة،وكلنا علم أن مباريات التوظيف يكون منبعها في كثير من الأحيان ان لم أقل كل الأحيان هو ” الدستور ” ، فهل سأحفظ الدستور كاملا ؟ وكيف السبيل للتعامل بل التحايل إن صح التعبير للم شمل ما جاء في الدستور من اجل صياغة عرض او جواب ممتاز على موضوع ما .
حسنا، أول شيء يجب القيام به هو قراءة كاملة للدستور، ، بعدها قراءة متأنية للكثير من الفصول من أجل الوقوف عند كل كلمة تستحق ان نقف عندها وندونها ،بل ، وعند كل فصل يفرض نفسه بأن يدون في ورقة مستقلة من أجل مراجعته بشكل مستمر ليترسخ في الذهن دون تلف أو نسيان .
أول ما استوقفني هو تصدير الدستور ” الديباجة ” ، وهي تشمل على مصطلحات مهمة جدا مثل : _ – حظر ومكافحة كل أشكال التمييز_ سمو المواثيق الدولية …وإن كان هذا محل نقاش . _ المشاركة والتعددية والحكامة الجيدة
….، وهكذا، لننتقل بعد ذلك لأول فصل في الدستور الذي يعتبر بوصلة تنطلق منه العديد من المباريات _ كلمة بوصلة سأذكر سرها في منشور خاص ،وينص على : ”

يقوم النظام الدستوري للمملكة على أساس فصل السلط، وتوازنها وتعاونها، والديمقراطية المواطنة والتشاركية، وعلى مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة.

راجع عزيزي الفصل الخامس ، والسادس ، والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر .
هذه فصول مهمة جدا خاصة إن طرح السؤال حول مبدء التشارك .

دستور 2011 ، حمل في طياته 180 فصل ، عكس ، دستور 1996 الذي كان يحتوي على 108 فصول ، ويصعب علينا في دستور 2011 ان نراجع كل الفصول ، المحملة في 14 بابا ، لكن هناك أبواب في الدستور التي لامحيد من مراجعتها .

الباب الثاني المعنون بالحقوق والحريات الاساسية، هو من الأبواب المهمة في الدستور، وكل فصل فيها ينطق بما يمكن أن نتناوله في الكثير من المواضيع التي تطرح في المباريات ، مثال الفص 27 الذي ينص على : للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات، …ّ هذا الفصل يمكن استعماله في العديد من المواضيع ( التشارك ، دولة الحق والقانون ، الحكامة ،ربط المسؤولية بـــ … … ”

باب آخر،يتحدث في أول فصل فيه عن فصل السلط الثلاث ، ولأول مرة فيه وضعنا صفة ” سلطة للقضاء ” ، إنه الباب السابع الذي يحتوي على 22 فصل، وكل رقم فيه ( من الفصل 107 الى الفصل 128 ” ينهل علينا بالكثير من التعابير التي يمكن استخدامها في الكثير من المواضيع التي تطرح في الامتحانات . . .

الباب التاسع، ولكل من أراد ان يجتاز مباريات الجماعات الترابية او مباراة القواد (جمع قائد ) فإنه ملزم بهذا الباب الذي عنون بالجهات والجماعات الترابية الأخرى .

آه ، على الباب الذي لا عذر لمن لم يراجعه حتى الثمالة، إنه الباب الحادي عشر، وكيف لا وهو المعنون بــ : ” الحكامة الجيدة ” .

وهي حديث عصر مباريات التوظيف بالمغرب ، تحتوي على مؤسسات دستورية عدة يجب وبلا عذر كيفما كان أن نركز عليها وعلى القوانين والقوانين المنظمة لهته المؤسسات .فالأمر أوسع من مباراة ، إنها مسألة حياة جديدة ….لا عذر لك .

أحوال في المنشور أن أقلص الكلمات قدر المستطاع من أجل أن لا أطيل عليكم ، لكن تخونني الكلمات ، ويشير لي ذهني وأنا اكتب هذا المنشةر متسائلا كيف يا رشيد نسيت فصول انتقال الحكم بالحكم وامارة المؤمنين، وقد أجيبه أن لا أحدا يبالي بذلك ،فهذه مباريات توظيف والطالب لن يحتاجها ، فيعاتبني قائلا ، إنها أمور وإن لم تكن في مباريات التوظيف الا أن اهميتها كبيرة جدا ،فالفصول من 41 الى الفصل 46 من اهم ما يمكن ان يعرفه الطالب وان لم يكن السبب هو المباراة، فقد شملت الوصاية وانتقال الحكم وامارة المومنين وهي امور مهمة جدا وان لم تكن هناك مباراة ، ، ،حسنا هآنذا أشرت لتلكم الفصول .

الدستور لا غنى عنه في مراجعته للإعداد لمباريات التوظيف، لكن، لابد من اشير ان قضية حفظ او معرفة الفصول وحدها لا تكفي، بل، لابد من وجود تكتيك للم وجمع الفصول التي تكون محل الموضوع المطروح في الامتحان ، وهذا تكتيك خاص يختلف من طالب لآخر . وددت لولا طول المنشور أن أشير مثلا لمبدأ : ” التشارك في دستور 2011 ” ، وألمم بشكل منتظم وميسر عبر فصول دستورية للوقوف على هذا الموضوع

النصيحة : الدستور مهم لمبارايت التوظيف ، ليكن في الائحة الأولى من مراجع اعدادك للمباريات ، هذه اللائحة التي يجب أن تضم امور أخرى مهمة للمراجعة ، ,هذا ما سنراه في المنشور الآخر ان شاء الله حول : ” مراجع مهمة للاعداد لمباريات التوظيف ”

مع اعتذاري لطول المنشور وهفوات بعض كلماته ، فقد كتب على عجل وبلا تصحيح او مراجعة.. والله المستعان .دعيو معانا خيييرا …

رشيد بنحدو

نصائح مهمة للإعداد لمباراة المنتدبين والمحررين

تعليق واحد

  1. With havin so much written content do you ever run into any issues
    of plagorism or copyright infringement? My website has a lot of completely unique content I’ve either created myself
    or outsourced but it appears a lot of it is popping it up all over
    the web without my agreement. Do you know any solutions to help protect against content from being stolen? I’d really appreciate
    it. adreamoftrains content hosting

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock