السياسة الرياضية بالمغرب

السياسة الرياضية بالمغرب

السياسة الرياضية بالمغرب

السياسة الرياضية بالمغرب من إعداد الطالب من إعداد الطالب عبدالرزاق حمادشي تحت إشراف الدكتور عبدالمالك الوزاني

تمهید عام:

أصبحت الریاضة من المجالات الحیاتیة التي استطاعت أن تواكب وتتفاعل بطریقة إیجابیة مع تقلبات وتغی ا رت العصر الحالي، فبالإضافة إلى كونها ممارسة جسمانیة متأصلة في عمق التاریخ فهي أیضا ظاهرة سوسیواقتصادیة وثقافیة تمكنت في وقت وجیز من جذب الأنظار وتتحول إلى مادة دسمة یسل لها لعاب رجال المال والأعمال والإعلام بمختلف أقسامه ومؤسسات الدولة.

  وتتجلى مظاهر وتجلیات الطفرة النوعیة التي عرفتها الممارسة الریاضیة في التحول النوعي لیس فقط في النظرة المتشكلة حولها سابقا كمجرد لهو ولعب ومضیعة للوقت والمال في نظر بعض المتعصبین، بل بتبوئها تدریجیا لمكانة متمیزة في أنظومة المجتمع عامة.
كما أن الریاضة تشكل مجالا خصبا للشباب من أجل تفریغ طاقاتهم الخلاقة في قالب تنافسي مقنن وأخوي.

 وهي كذلك وسیلة فعالة لتحسین وتجوید وتأهیل القوات المسلحة والجیش ورجال الشرطة الذین یعهد لهم أمر حمایة مؤسسات الدولة لكونهم یسهرون على تدبیر مرفق الأمن الذي یعد مرفقا عمومیا یتطلب الاستعداد البدني الجید، والتركیز العالي في التدخلات المیدانیة.

نظرا لوعي الدول بقیمة الریاضة في المجتمع نجد ان عدد من المواثیق والقوانین أخذت تعتبر الریاضة حق مكفول لكل مواطن وهذا ما نستخلصه من دیباجة القانون الفرنسي  حیث ینص على: “أن الأنشطة البدنیة والریاضیة تعد قطاعا حیویا ومهما في التوازن والصحة والمرح، فهي تمثل عنص ا ر أساسیا في التربیة والثقافة والحیاة الاجتماعیة، وتطویر الأنشطة البدینة هو من أجل الصالح العام وممارستها تمثل حقا لكل مواطن بغض النظر عن الجنسوالسن وقد ا رته او حالته الاجتماعیة”.

تعتبر الأنشطة الریاضیة أداة رئیسیة توظفها الحكومات والحركات السیاسیة لتحقیق التكامل الوطني، فكیف تأثر السیاسة في الریاضة؟ وما علاقة السیاسة بالریاضة؟ وكیف تخطط الدولة المغربیة لتجوید الممارسة الریاضیة؟ وما هي المنغصات التي تحول دون ذلك؟

محاور الموضوع :

تمهید عام:

المبحث الأول: التحدید الاصطلاحي واللغوي لمفهوم السیاسة.

المبحث الثاني: التحدید اللغوي والاصطلاحي لمفهوم الریاضة

المبحث الثالث: علاقة السیاسة بالریاضة

المبحث الرابع: مقاربة السیاسة الریاضیة في المغرب

المبحث الخامس: تشخیص الواقع الریاضي بالمغرب

المبحث السادس: الریاضة المدرسیة في المغرب

المبحث السابع: مشاكل الریاضة المغربیة

المبحث الثامن: حلول مقترحة للنهوض بالحقل الریاضي وتجویده بالمغرب

خاتمة عامة

قراءة البحث أونلاين أو يمكنكم تحميله بالأسفل

السياسة-الرياضية-بالمغرب-1

السياسة الرياضية بالمغرب من إعداد الطالب من إعداد الطالب عبدالرزاق حمادشي تحت إشراف الدكتور عبدالمالك الوزاني

زر الذهاب إلى الأعلى